نبض مدينة

المدن في المجتمعات الحديثة كتلٌ حضرية مركّبة، لها أوجهها العديدة من تاريخٍ وبشرٌ ومعمار وثقافة وفنون واقتصاد وعلوم، تشكّل مجتمعةً الصورة والملامح التي يشاهدها الزائر ويبني عليها مواقفه منها وأحكامه.

كنت الأسبوع الماضي في مدينة بريستول البريطانية، وهي المدينة التي عرفتها وعشت فيها طالباً في ستينيات القرن الماضي، واستوقفتني الصورة الظاهرة، وما ينضوي تحتها من نشاطات واهتمامات إنسانية، تعكس روح المدينة وأهلها.

على جدرانها

بريستول ربما كانت مدينة الرسوم الجدارية الأولى في العالم (تليها ملبورن أستراليا)، وهي تفخر بأن فنان الجداريات العالمي الشهير بانكسي أحدَ أبنائها.  فن الرسم على الجدران، الجداريات، برز في بداية التسعينيات من القرن الماضي، وكان تعبيراً عن حركة تحدٍّ للسلطة ورفضٍ للمؤسسات المهيمنة ومنطلقاتها. والرفض واضح بمجرد تصويب بخّاخ الألوان نحو الجدران في مدينة تعتبر مثل ذلك العمل تشويهاً لوجهها يعاقب عليه القانون. وكان لا بدّ بعد ذلك من تخفيف سطوة القانون والسماح لهذا اللون من الفنون والتعبير أن يزدهر، وأن تقوم المدينة نفسها بحمايته. منطقة بأكملها في وسط المدينة، حول نلسون ستريت خاصة، تعجّ بالجداريات التي يتوجه إليها زوار المدينة وقد أصبحت معْلَماً من أهم معالمها.

BRISTOL 1

وعلى الأرض

وفي أحد ميادين المدينة كان الشعر مكتوباً على الأرض، وقد جلس على الأرض بجانبه شخصٌ أجابني حين سألته بأنه هو الشاعر وأنه يأتي إلى هذا الميدان من حينٍ إلى حين ليكتب ما لديه من جديد.. بالطباشير على أرض الميدان. معظم المارة يمضون في طريقهم، وقلة منهم يقفون ليقرؤوا. واهتمام تلك القلة من المارة يكفي صاحبنا ويرضيه. يقول في إحدى قصائده المكتوبة على الأرض:

الناس بآلافهم يمشون شوارع المدينة

الناس بآلافهم يمشون شوارع المدينةPoet

لا يعرفون ماذا سيجدون وأيّ أناس سيلتقون

هذه المدينة تغمرها الألوان

هذه المدينة تغمرها البهجة

هذه المدينة غنية بالتاريخ

كما لو أن الحياة كتبت كل ذلك على الجدار

هو نبض الحياة

وجه المدينة، شوارعها ومعمارها وبشرتها، تعبيرٌ عن الحياة فيها؛ عن ثقافة أهلها وقيَمهم، وعن جودة الحياة فيها، وعن تاريخها. في شوارع المدينة ـــ أي مدينة ـــ مؤشراتٌ عن غِنى مجتمعها أو فقره تسامحاً وابتكاراً وتجديداً وقبولاً للجديد وللمختلف. هي الحياة تكتب على جدراننا وعلى الطرقات من نحن.

جداريات:

Bristol 2

Bristol 3

Bristol 4

هذه المقالة كُتبت ضمن التصنيف الرئيسية. الوسوم: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

تعليق واحد على: نبض مدينة

  1. تنبيه: بانكسي في غزة | كلماتٌ … بعد فبراير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *